اطارات السيارات تبدييل و تغيير الإطارات الاحتياطية

الإطارات الاحتياطية ما يجب معرفته حول استخدام الإطار الاحتياطي لسيارتك

عدم التوفر على الإطار الاحتياطي وعدم صيانته باستمرار يعتبر من اكثر الاسباب التي تؤدي الى الاستنجاد بخدمة ونش,وذلك عند حدوث ثقب أو شرخ في اطارات السيارة  و عدم تمكنك من تبديل اطار السيارة او مايطلق عليه بالمصري تغيير كاوتش السيارة.

هناك عدة أسباب تجعل السائق مضطرا الى استبدال احدى اطارات سيارته ب الاطار الاحتياطي نذكر منها:

  • وصول عمق نقش الإطارات إلى الحد النهائي
  • ضرر على شكل ثقب او الشرخ في الإطار
  • اصطدام الإطار بجسم صلب أدى إلى تغير شكل الاطار

ما يجب معرفته حول استخدام الإطار الاحتياطي

الإطار الاحتياطي يستعمل للطوارئ فقط

القليل يعرف هذه المعلومة ان اغلب السيارات مزودة بعجلة احتياطية للطوارئ صغيرة و رقيقة بالنسبة  للإطارات الأساسية للسيارة.فمصانع السيارات او شركات الإطارات يقومون بصنع عجلات الاحتياطية صغيرة الحجم لتتناسب مع حجم السيارة و كذلك لأن العجلات ثمنها باهض.

الإطار الاحتياطي دوره هو ايصال السائق الى وجهته او الى اقرب  محل لاصلاح او تبديل الإطار المتضرر وليس استخدامه لفترة طويلة.

ما المسافة و السرعة التي يمكن للإطار الاحتياطي تحمله

لم يصنع الاطار الطوارئ لقطع مسافات طويلة ولا السير بسرعة عالية بل كما قلنا فهو يساعدك للوصول الى وجهتك  بأمان. المصنعون يوصون بالا تتجاوز المسافة 80 كلم وبما أن عرض الإطارات ضعيف بالمقارنة بالاطارات العادية فالسرعة المسموح بها هي 80 كلم/س

عند تجاوز هذه المسافة او السرعة يمكن للإطار أن ينفجر مما قد يتسبب في حادث للسيارة أو كسر المحاور كما أن السياقة لمسافات طويلة ليس جيدا لوظائف سيارتك أو عملها على المدى الطويل.فإذا وقعت في هذه المشكلة فلن يستطيع احد اخراجك من هذه الورطة إلا الاتصال بـ ونش لانقاذ سيارتك  لذى وجب ان تكون تتوفر على ارقام ونش انقاذ سيارات.

ضغط الإطار الاحتياطي

ضغط الإطارات يساعد على ثبات السيارة و التحكم الجيد في السياقة لذى وجب التأكد وفحص ضغط  العجلة الاحتياطية دوريا. فإذا كانت منفوخة اكتر او ذات ضغط منخفض فهذا يؤدي الى تآكل الإطارو نقص عمر اطارات السيارات و التسبب في ضعف السيطرة و التحكم  في قيادة السيارة

كيفية تغيير الاطارات المتضررة

بعد تطرقنا لعدة أمور يجب معرفتها عن الاطارات البديلة,الان سوف نتطرق على كيفية استخدامه و طريقة تبديل اطارات السيارات  في 6 مراحل

1- الامان اولا

اختر مكانا آمنا لتغير الإطار السيارات

اختر مكانا آمنا لتغير الإطار و شغل مصابيح الخطر لتحذير السائقين وتعلمهم بتوقفك و يمكنك وضع المثلث العاكس على مسافة امنة من السيارة

قم بفرملة السيارة بسحب المكبح اليدوي و بالاستعانة بحجارة كبيرة تضعها تحت عجلات السيارة لكي تثبت السيارة و تمنعها من التحرك,يجب ملاحظة اتجاه ميلان السيارة.

2- فك صواميل العجلات

قم بفك صواميل الإطار بالاستعانة بمفتاح المناسب (عتلة الفك) واتركهم في مكانهم لإبقاء الإطار مثبت في مكانه لتبقى السيارة متوازنة

3- رفع السيارة

كيفية تغيير اطارات السيارات

قم برفع السيارة باستعمال الرافعة الكوريك, يجب تثبيت الرافعة في المكان المناسب المشار إليه في كتيب إرشادات السيارة هذا المكان  هو جزء معدني في هيكل السيارة لذا لا يجب أن تثبت الرافعة في أي جزء بلاستيكي للسيارة .

بعد رفع السيارة بقدر مناسب يمكنك وضع الإطار الاحتياطي تحت السيارة لتفادي وقوع أي حادثة. يمنع منعا كليا الدخول تحت السيارة.

4- إزالة الإطار

بعد ازالة غطاء و صواميل الاطار التالف يمكنك ان تزيله و تضعه تحت السيارة مكان العجلة الاحتياطية, اذا واجهتك مشكلة في فك أحد الصواميل لا تحاول ان تفكه باستخدام القوة.

بل قم بخفض السيارة وحاول معه مرة اخرى لكي تتجنب سقوط السيارة.

 

5- تركيب إطار الاحتياطي

قم برفع الإطار و حاول موازاته مع مسامير التثبيت ثم قم بإدخاله حتى تستطيع تركيب الصواميل بعد ذلك قم بربطها يدويا وتجنب استعمال القوة لتجنب سقوط الرافعة.

الان قم بانزال الرافعة حتى يلامس الإطار سطح الأرض و بعذ ذلك قم بربط الصواميل تدريجيا باستخدام مفتاح ربط.

6- إزالة الرافعة

 

بعد التأكد من ربط الصواميل جيدا يمكنك انزال و إزالة الاطار التالف من تحت السيارة ثم بعد ذلك قم بإنزال الرافعة وضع الإطار القديم داخل حقيبة السيارة

 

خلاصة تبدييل وتغيير اطارات السيارات

اتمنى ان تكونوا استفدتم من هذه المعلومات المتعلقة  بالإطارات الاحتياطية ومراحل تغير اطارات السيارات  التي يمكن أن نلخصها في 4 مراحل:

1- مكان امن لتثبيت السيارة ورفعها

2- ازالة الاطار القديم

3- تركيب الاطار الجديد

4- ازالة الرافعة.

يمكنك ان تقرأ هذا المقال الذي يتكلم عن ما يجب القيام به عند انتظارك وصول ونش انقاذ لسحب سيارتك إلى مكان امن

Leave a comment

Your email address will not be published.


*


error: محنوي محمي